islamway

.alarabiya.net

اخبار الجندي

اخبار الجندي ترحب بكم وتتمني قضاء وقت سعيد معنا ومن يرغب المساهمه في هذه المدونه يمكنه التواصل معي علي الاميلebage11@gmail.com محمول 01227640937 "وتهنئه من القلب لكل من هو عيد ميلاده هذا الشهر كل عام وانت بخير Mohammed Elgendy * Nisreen Aljundi * Tamer Elgandy *رورو الجندى * محمد الجندى * Hisham Algendy * Mohamd Beket * سعيد الجندى * Nadeen Eljundy * Walid Farouk Elgendy * Hekayet Rooh * Meza El- Gendy * مصطفى يحيى الجندى * أحمد الجندى * Elgendy Tamer * "

الثلاثاء، 3 يوليو 2012

{قروب حواء النسائي} تصحيح للرسالة السابقة عن قيام ليلة النصف من شعبان, حديث ضعيف


الحديث الثالث وهو أكثر الأحاديث شهرة واحتجاجا لدى العوام وغير المتعلمين:

عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها)).



الحديث أخرجه ابن ماجه والبيهقي من طريق : ابن أبي سبرة عن إبراهيم بن محمد عن معاوية بن عبد الله بن جعفر عن أبيه عن علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الحديث .

وفيه الرواي ابن أبي سبرة : قال الذهبي في "الميزان" :روى عبد الله وصالح ابنا أحمد عن أبيهما قال: كان يضع الحديث، وقال النسائي: متروك وقال ابن معين ليس حديثه بشيء" اه.
ثم أورد له الإمام الذهبي هذا الحديث وجعله من مناكيره.
قال ابن حجر في التقريب : رموه بالوضع .
وقال ابن حبان في "المجروحين" ابن أبي سبرة: "كان ممن يروي الموضوعات عن الأثبات لا يحل كتابة حديثه ولا الاحتجاج به بحال، كان أحمد بن حنبل يكذبه" اه.
والحديث قال عنه العراقي في تخريج احاديث الإحياء : حديث باطل .
وقال الشوكاني في الفوائد المجموعة : موضوع .
وقال الإمام النووي في كتاب ( المجموع ): " الصلاة المعروفة بصلاة الرغائب ، وهي اثنتا عشرة ركعة بين المغرب والعشاء ، ليلة أول جمعة من رجب ، وصلاة ليلة النصف من شعبان مائة ركعة ، هاتان الصلاتان بدعتان منكرتان ، ولا يغتر بذكرهما في كتاب: ( قوت القلوب ) ، و ( إحياء علوم الدين )، ولا بالحديث المذكور فيهما ، فإن كل ذلك باطل ، ولا يغتر ببعض من اشتبه عليه حكمهما من الأئمة فصنف ورقات في استحبابهما ، فإنه غالط في ذلك " 


تنبيه مهم : لا يأتي أحد ويضحك علينا ويقول الحديث الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال وووو نقول له أخي الكريم من المعلوم لدى أدنى طالب علم أن الحديث الضعيف عند من يرى جواز العمل به يشترط له شروطا ومنها: أن لا يشتد ضعفه . كما ذكر النووي في التقريب والسيوطي في التدريب وهذا الحديث ضعيف جدا فلا يحتج به ولا تجوز روايته والله أعلم ..

--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشتركة في "مجموعة بيت
حواء النسائية".
 
إذا عندك رسالة أرسليها على هذا العنوان
hawahome@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة، ابعث برسالة إلكترونية إلى
hawahome-unsubscribe@googlegroups.com
لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com/group/hawahome?hl=ar
ولا تنسي ان تكسبي محبة أخواتك بدعوتك لهن بالإشتراك في مجموعتك البريدية بتمرير هذه الرسالة
حتى تصبحي عضوا في قروب حواء
ابعثي برسالة إلكترونية فارغة إلى
hawahome+subscribe@googlegroups.com
نتشرف بزيارتك :
http://group.hawahome.com/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخبار البورصه

اخر اخبار الاسواق العربيه