islamway

.alarabiya.net

اخبار الجندي

اخبار الجندي ترحب بكم وتتمني قضاء وقت سعيد معنا ومن يرغب المساهمه في هذه المدونه يمكنه التواصل معي علي الاميلebage11@gmail.com محمول 01227640937 "وتهنئه من القلب لكل من هو عيد ميلاده هذا الشهر كل عام وانت بخير Mohammed Elgendy * Nisreen Aljundi * Tamer Elgandy *رورو الجندى * محمد الجندى * Hisham Algendy * Mohamd Beket * سعيد الجندى * Nadeen Eljundy * Walid Farouk Elgendy * Hekayet Rooh * Meza El- Gendy * مصطفى يحيى الجندى * أحمد الجندى * Elgendy Tamer * "

الاثنين، 15 أكتوبر 2012

روسيا اليوم: فوز الفين روث ولويد شابلي من الولايات المتحدة بجائزة نوبل للاقتصاد

روسيا اليوم: فوز الفين روث ولويد شابلي من الولايات المتحدة بجائزة نوبل للاقتصاد

Link to روسيا اليوم

فوز الفين روث ولويد شابلي من الولايات المتحدة بجائزة نوبل للاقتصاد

Posted: 15 Oct 2012 04:06 AM PDT

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

متحدث باسم الابراهيمي ينفي دعوته الى نشر قوة دولية بسورية

Posted: 15 Oct 2012 03:54 AM PDT

نفى أحمد فوزي المتحدث باسم الأخضر الابراهيمي المبعوث الأممي العربي الى سورية، أن يكون الأخير يضع خطة لنشر قوة حفظ سلام دولية قوامها 3 آلاف عنصر في سورية.

وكانت صحيفة "‎صانداي تلغراف" البريطانية قد ذكرت يوم الأحد أن الابراهيمي ‎يبحث امكانية المشاركة في هذه القوة من قبل الدول التي تساهم حاليا في قوات "اليونفيل" بين لبنان واسرائيل، والتي تشمل ايرلندا والمانيا وفرنسا واسبانيا وايطاليا.

وقال فوزي ردا على سؤال حول ما إذا كان تقرير الصحيفة صحيحا: "لا"، مضيفا إن "مصادرهم سيئة".

المصدر: صحيفة "الغارديان"

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

أطفال سورية يريدون أن يكبروا

Posted: 15 Oct 2012 03:51 AM PDT

أخيرا أعرب المبعوث الأممي الى سورية الاخضر الابراهيمي عن إمكانية حل الازمة السورية سلميا، مناقضا تشاؤمه لدى تسلمه المهمة إذ وصفها بأنها شبه مستحيلة، وجدد مطالبة الأمم المتحدة بوقف توريد السلاح لكل الأطراف المتحاربة. تفاؤل الابراهيمي ظهر بعد لقائه في طهران مع علي أكبر صالحي، وزير الخارجية الإيراني الذي سلمه مقترحا مفصلا لانهاء النزاع في سوريا لم يكشف عن تفاصيله تعهد الابراهيمي باستخدام بعض أفكاره. ومن العسير فهم تفاؤل الابراهيمي في وقت انشغلت فيه كل الأطراف الدولية التي يحاورها بانتخابات سيد البيت الأبيض بحيث لم يعد قادرا على تقديم مبادرة تسوية قبل تحديد اتجاه الريح الغربية.

حتى أردوغان الذي قرع طبول الحرب لايعرف كيف يرد الآن على أصوات المعارضة الداعية لعدم التورط في سورية والتي تعبّر عن مخاوف أن تتحول تركيا إلى باكستان خلال عملية أفغنة سوريا، خصوصا وأن الأتراك قد يجدون أنفسهم وحيدين في مواجهة الملف السوري على خلفية برود دعم الناتو لتركيا وتراجع احتمالات التدخل الامريكي العسكري وغموض مصير مجموعة (أصدقاء سورية) بعدم الدعوة لاجتماع جديد.
الجامعة العربية هي أكثر المنظمات شجاعة إذ كانت أول من أعلن عجزه وسلّمت الملف السوري لمجلس الأمن ومجموعة أصدقاء سورية، والمجموعة الرباعية (السعودية، مصر، إيران، تركيا) تنتظر السعودية التي تنتظر بدورها نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية. وفي سورية نفسها تصعيد قتالي يؤجل الحديث في السياسة. فالحوار الوطني لاينطلق ربما حتى يصادق عليه سادةُ العالم، أي بعد الانتخابات الأمريكية.
روسيا والصين فقط حافظتا على الموقف المعلن الواضح بضرورة التسوية السلمية على أساس بيان جنيف ورفض أي تدخل خارجي. ويبدو أن موسكو وبكين فقط تعتقدان أن مصير سورية يقرر في دمشق لا في واشنطن. بينما تدعو دول عربية وإقليمية إلى إسقاط نظام الأسد بالقوة، لكنها تلتفت باستمرار إلى واشنطن وتعتمد على القوة الأمريكية.
أصحاب القرار في دول الجوار المنقسمون حاليا إلى موالاة للأسد ومعارضة لنظامه لم ينقسموا كذلك بالنسبة لانتخابات البيت الأبيض، فلا فرق لديهم بين اوباما ورومني. المهم لدى جمهور المنتظرين ألا يخالف قرارهم الاتجاه الذي تحدده الإدارة الأمريكية المقبلة.
الموت في سورية يحصد ضحاياه يوميا. يقتل البشر والحجر، ويمزق الهوية. ومبادرة الحل تنتظر وضوح الصورة في واشنطن، لكن أطفال سورية لايطيقون انتظارا. الأطفال يريدون أن يكبروا. يريدون مدارس وكراسات لاتأتي من واشنطن. يريدون أن يتعلموا ويحبّوا دون خوف من رصاصة تطلق أو لاتطلق بأمر واشنطن.

رائد كشكية

المواضيع المنشورة في منتدى "روسيا اليوم" لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارتي موقع وقناة "روسيا اليوم".

المزيد من مقالات رائد كشكية على مدونات روسيا اليوم

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

المالكي يستقبل الابراهيمي في بغداد لبحث تطورات الأزمة السورية

Posted: 15 Oct 2012 03:50 AM PDT

استقبل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاثنين 15  أكتوبر/تشرين الأول المبعوث الدولي الى سورية الاخضر الابراهيمي في بغداد.

وحضر اللقاء، الذي عقد لبحث تطورات الأزمة السورية وسبل حلها، وزير الخارجية هوشيار زيباري.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

محلل سياسي: الأزمة بين الرئاسة والقضاء في مصر قد حسمت لصالح استقلال القضاء

Posted: 15 Oct 2012 03:45 AM PDT

قال جمال سلامة أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس من القاهرة إن الأزمة بين الرئاسة والقضاء في مصر قد حسمت لصالح استقلال القضاء بعد بقاء النائب العام المصري عبد المجيد محمود في منصبه.

وأشار سلامة في حديث لقناة "روسيا اليوم" إلى أن المعارضة للرئيس مرسي حققت بذلك انتصارا لكن جماعة الإخوان المسلمين قد تكرر محاولات رامية إلى "أخونة" الدولة.

المزيد في المقابلة المصورة

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

سفير الموسيقى العربية لطفي بوشناق يقدم حفلا موسيقيا في موسكو

Posted: 15 Oct 2012 03:28 AM PDT

تشهد القاعة المسرحية لدار الموسيقى الدولية في موسكو يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني القادم افتتاح مهرجان "المواسم العربية" حيث سيقدم مالوف تونس لطفي بوشناك سفير الموسيقى العربية حفلا كان ينتظره جمهور موسكو منذ زمن.

لطفي  بوشناك هو فنان محبوب لدى الشيوخ والرؤساء والشعب من الأحياء الفقيرة على حد سواء. وإنه يقوم على مدى سنوات بدور سفير السلام في الامم المتحدة. وتولى صندوق " الموقد الروسي" تنظيم الأمسية الموسيقية التي ستدشن مهرجان "المواسم العربية الموسيقية"  في دار الموسيقى الدولية بموسكو.

ويقول منظمو الحفل إنهم يأملون بأن  تساعد الأمسية في  تطوير العرى الثقافية والتاريخية التي تربط روسيا  ببلدان شمال أفريقيا والشرق الأوسط وسيغدو الحفل دون شك من أهم الفعاليات الثقافية في موسكو وروسيا بشكل عام.

 ويتم إعداد الأمسية بدعم نشيط  من قبل سفير ﺗﻮﻧﺲ ﻓﻲ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻘﻮﻃﺎﻟﻲ.

وسيحضر الحفل ضيوف فخريون من سفراء الدول الأجنبية المعتمدين لدى موسكو  وممثلي الوزارات والمؤسسات الروسية ومشاهير المغنين والمغنيات الروس وعدد كبير من محبي موهبة لطفي بوشناك والتراث الموسيقي للبلدان العربية.

وتولت قناة "روسيا اليوم"  التغطية الإعلامية للمشروع.

ويمكن حجز التذاكر على الموقع الالكتروني للحفل

أو بالهاتف:   74952201405+

الموقع الألكتروني للحفل على شبكة الإنترنت : http://lotfibouchnek.ru

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

عدد اللاجئين السوريين في تركيا يتجاوز 100 ألف شخص

Posted: 15 Oct 2012 03:06 AM PDT

أعلنت الهيئة الحكومية التركية لإدارة الطوارئ يوم الاثنين 15 أكتوبر/تشرين الاول أن عدد اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم تركيا في أراضيها، تجاوز 100 ألف شخص.

ويسكن اللاجئون السوريون في مراكز سكنية مؤقتة ومخيمات جنوب تركيا، بينما يتلقى أكثر من 670 شخصا علاجا في مستشفيات البلاد.

وبحسب وسائل الإعلام التركية،  فان عدد اللاجئين الذين تجمعوا في مناطق حدودية ويأملون في عبور الحدود الى تركيا قد بلغ نحو 10 آلاف شخص. وتتولى السطات التركية حاليا بناء مخيمات جديدة لاستضافة مزيد من اللاجئين.

وكان وزير الخارجية التركية أحمد داود أوغلو قد أعلن أن بلاده مستعدة لمواصلة تقديم اللجوء للسوريين الذين يهربون من الصراع الدائر في البلاد، وهذا على الرغم من نفقات أنقرة الهائلة على استضافة اللاجئين.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

تركيا تفتش طائرة أرمنية تقل مساعدات إنسانية الى حلب

Posted: 15 Oct 2012 02:56 AM PDT

أعلن بيولنت أرينتش نائب رئيس الوزراء التركي أن أنقرة سمحت لطائرة أرمنية كانت متوجهة الى حلب وأجبرت على الهبوط في مطار مدينة أرضروم بشرق تركيا، باستكمال الرحلة بعد تفتيشها الاثنين 15 أكتوبر/تشرين الأول.

وذكرت قناة "سي ان ان تورك" نقلا عن مصدر دبلوماسي تركي أن طائرة الشحن الأرمنية تقل مساعدات إنسانية من يريفان عاصمة أرمينيا إلى حلب، مشيرة إلى أن أنقرة قررت تفتيش الطائرة بالرغم من أنه تم إبلاغ الجانب التركي بمحتويات الشحنة.

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأرمينية إن تفتيش الطائرة في تركيا جرى باتفاق مع الجانب الأرمني.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

مقتل 6 أشخاص بهجمات متفرقة في العراق

Posted: 15 Oct 2012 02:29 AM PDT

قتل 6 عراقيين على الاقل بينهم 3 من عناصر الشرطة في هجمات متفرقة الاثنين 15 أكتوبر/تشرين الأول، بحسب ما افادت وكالة "فرانس برس".

وقتل شرطي واصيب 6 آخرون بجروح في انفجار سيارتين مفخختين انفجرتا في وسط مدينة كركوك شمال العراق على مقربة من مبنى المحافظة.

كما انفجرت سيارة مفخخة عند مدخل قضاء الطوز في محافظة صلاح الدين اصيب فيها 9 مدنيين، قبل ان يهاجم مسلحون نقطة تفتيش في وسط القضاء ويقتلوا شرطيين، وفقا لمصادر في الشرطة.

وقتل عنصران من قوات الصحوة ووالدهم فجر الاثنين في هجوم شنه مسلحون مجهولون على منزلهم الواقع في منطقة الجزيرة غرب سامراء، بحسب ما اعلن مقدم في شرطة سامراء وطبيب في مستشفى المدينة.

وفي بغداد، هاجم مسلحون نقطة تفتيش للجيش في منطقة الدورة جنوب العاصمة ما ادى الى اصابة 3 عسكريين بجروح وفقا لمصدر في وزارة الداخلية، بينما اعلن مصدر طبي رسمي مقتل عسكري واصابة اثنين في الحادث.

المصدر: "فرانس برس"

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

مصرع طيار في انفجار طائرة عسكرية باليمن

Posted: 15 Oct 2012 02:15 AM PDT

قتل طيار يمني وأصيب آخر في انفجار طائرة عسكرية كانت تقلع في طلعة تدريبية من قاعدة العند بجنوب اليمن، وذلك بسبب خلل فني.

وأفاد مصدر عسكري يمني يوم الاثنين 15 أكتوبر/تشرين الأول بأن "طائرة عسكرية من طراز ميغ 21 اقلعت في طلعة تدريبية من قاعدة العند الجوية (90 كلم شمالي عدن) وانفجرت محترقة بالكامل".

يذكر أن اليمن، الذي يملك أسطولا متقادما روسي الصنع من الطائرات الحربية، خسر في السنوات الأخيرة عدة طائرات عسكرية في حوادث.

المصدر: "أ ف ب"

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

مصدر: دول الاتحاد الأوروبي اتفقت على عقوبات جديدة ضد سورية تدخل حيز التنفيذ يوم الثلاثاء

Posted: 15 Oct 2012 01:47 AM PDT

قال مصدر دبلوماسي للصحفيين على هامش اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ يوم الاثنين 15 أكتوبر/تشرين الأول إن الوزراء اتفقوا على حزمة عقوبات جديدة ضد سورية تدخل حيز التنفيذ يوم الثلاثاء القادم.

وأوضح المصدر أن الحزمة الثامنة عشرة من العقوبات تحظر تأمين توريدات الأسلحة لدمشق عبر دول ثالثة بالإضافة الى  توسيع قائمة العقوبات التي أدرج عليها 28 مسؤولا سوريا أخر في إطار العقوبات الجديدة.

وكانت القائمة السوداء تشمل حتى الآن 155 مسؤولا في أجهزة الدولة والجيش السوري بما فيهم الرئيس بشار الأسد وأفراد عائلته بالإضافة الى 53 شركة ومؤسسة حكومية. وتمنع العقوبات الأشخاص المشمولين بها من دخول دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة الى تجميد أصولهم في البنوك الأوروبية. أما المؤسسات السورية، فيتم تجميد أصولها أيضا، كما تمنع العقوبات الشركات الأوروبية من التعامل معها.

هذا وتشمل العقوبات الأوروبية أيضا حظر شراء النفط السوري وتوريد  المواد الكمالية الى سورية.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس"

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

حكومة الفلبين توقع ميثاق سلام مع جبهة "مورو" الإسلامية الانفصالية

Posted: 15 Oct 2012 01:34 AM PDT

وقعت الحكومة الفلبينية مع قادة الاسلاميين يوم الاثنين ميثاق سلام يحدد الخطوات الواجب على الطرفين اتباعها للتوصل بحلول عام 2016 الى نهاية سلمية لعقود من النزاع الدموي.

ووقع كبار المفاوضين عن كلا الطرفين الميثاق أو "خارطة الطريق" خلال حفل أقيم في القصر الرئاسي بحضور الرئيس بينينيو أكوينو ورئيس جبهة "مورو" الإسلامية الانفصالية مراد إبراهيم، ونقل التلفزيون الوطني وقائعه مباشرة على الهواء.

وكانت مانيلا وجبهة "مورو" الاسلامية للتحرير قد وقعتا قبل اسبوع اتفاق إطار ينص على إنشاء منطقة تتمتع بشبه حكم ذاتي في جزر ميندناو في جنوب الأرخبيل الفلبيني، حيث يقيم ما بين 4 الى 9 ملايين مسلم من أصل 20 مليون نسمة.

وأعلن غزالي جعفر نائب رئيس جبهة "مورو" الاسلامية للتحرير المكلف بالشؤون السياسية: "يشرفنا ان يتم استقبالنا في مانيلا لكن ذلك هو مجرد بداية طريق طويل نحو السلام".

ومقابل سلطات موسعة في المجال الضريبي وكذلك "قسم عادل" من ثروات المنطقة، تتخلى جبهة "مورو" الاسلامية للتحرير عن الاستقلال وتنظم عملية نزع أسلحة رجالها.

وستطبق الشريعة الاسلامية لجهة القضايا المدنية لا الجنائية.

وسيصوت البرلمان على الدستور الذي يدير شؤون المنطقة من الآن وحتى 2015 ثم سيصادق عليه السكان المحليون في استفتاء.

المصدر: "أ ف ب"

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

صحيفة: الأسلحة المهربة الى سورية تقع في أيدي الجهاديين

Posted: 15 Oct 2012 01:24 AM PDT

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن معظم الأسلحة التي توردها السعودية وقطر الى سورية يقع في أيدي الجهاديين المتطرفين ولا تصل الى الجماعات العلمانية في المعارضة المسلحة التي تقاتل نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

ونقلت الصحيفة في تقرير نشر يوم الأحد 14 أكتوبر/تشرين الأول، عن مسؤولين أمريكيين ودبلوماسيين من الشرق الأوسط، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما وكبار المسؤولين في إدارته يعرفون عن هذا الاستنتاج الذي جاء في تقارير استخباراتية سرية عن تطورات الصراع السوري.

وأشارت "نيويروك تايمز" الى أن هذه التقارير تثير شكوكا حيال العواقب المحتملة لاستراتيجية البيت الأبيض الذي يحد من تدخله في الصراع السوري أو يعتمد على التدخل غير المباشر من أجل دعم المعارضة ذات الاتجاهات الديمقراطية في سورية في إسقاط النظام والوصول الى السلطة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي على علم بهذه الاستنتاجات، أن "مجموعات المعارضة التي تحصل على معظم المساعدات "القاتلة" هي المجموعات نفسها التي لا تريد واشنطن تزويدها بالأسلحة".

وأشارت "نيورورك تايمز" الى أن الولايات المتحدة لا ترسل أسلحة مباشرة الى سورية، لكنها تقدم معلومات استخباراتية ومساعدات لوجستية لتنفيذ توريدات الاسلحة الخفيفة المستخدمة والقنابل التي تديرها السعودية وقطر.

وتشير التقارير الى أن التوريدات التي تنظمها قطر يالدرجة الأولى، تقع في نهاية المطاف في ايدي المتطرفين.

وذكرت الصحيفة أن هذه القضايا كانت في مركز اهتمام ديفيد بتريوس مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الذي قام بزيارة سرية الى تركيا الشهر الماضي.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي شرق اوسطي أن هدف زيارة بتريوس كان "تشكيل" معارضة سورية يمكن للولايات المتحدة أن تعمل معها". وحسب مسؤولين أمريكيين وعرب، فان الوكالة ارسلت ضباطا الى تركيا لمساهمة في توزيع المساعدات، لكنهم يواجهون صعوبات بسبب انعدام معلومات استخباراتية دقيقة عن قيادات ومجموعات المعارضة.

المصدر: صحيفة "نيويورك تايمز"

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

الأسد يصدر قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة لترميم الجامع الأموي الكبير بحلب

Posted: 15 Oct 2012 01:06 AM PDT

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد الأثنين 15 أكتوبر/ تشرين الأول قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة مهمتها ترميم الجامع الأموي الكبير بحلب.
وذكر التلفزيون السوري الرسمي ان الرئيس الأسد "أصدر القرار الجمهوري رقم 18 للعام 2012 القاضي بتشكيل لجنة إنجاز صيانة وترميم الجامع الأموي الكبير في حلب برئاسة محمد وحيد عقاد محافظ حلب."
واضاف التلفزيون ان القرار "حدد مهلة زمنية لإنجاز أعمال الصيانة والترميم لغاية 31 ديسمبر/ كانون الاول 2013 ويتيح للجنة المكونة من سبعة أعضاء إضافة لرئيس اللجنة أن تستعين بمن تراه مناسبا من الخبرات المحلية لإنجاز مهامها."
يذكر ان الجيش السوري النظامي تمكن بعد معارك ضارية مع المجموعات المسلحة وبعملية عسكرية خاصة يوم الاحد 14 اكتوبر/تشرين الاول من السيطرة الكاملة على المسجد الأموي الكبير في مدينة حلب.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

الابراهيمي يدعو الى وقف اطلاق النار في سورية لمناسبة عيد الاضحى

Posted: 15 Oct 2012 12:55 AM PDT

دعا الاخضر الابراهيمي الموفد الدولي الخاص في سورية، الى وقف لاطلاق النار لمناسبة عيد الاضحى الذي يصادف نهاية الاسبوع المقبل، بحسب ما افاد المتحدث باسمه احمد فوزي في بيان صدر الاثنين 15 أكتوبر/تشرين الأول.

وقال فوزي في البيان ان "الموفد المشترك الى سورية الاخضر الابراهيمي دعا السلطات الايرانية الى المساعدة على انجاز وقف لاطلاق النار في سوريا خلال عيد الاضحى المقبل".

جاء ذلك خلال زيارة الابراهيمي الى طهران الاحد التي اجرى خلالها محادثات مع الرئيس محمود احمدي نجاد ووزير الخارجية علي اكبر صالحي وسكرتير المجلس الاعلى للامن القومي سعيد جليلي.

وقال فوزي ان موفد جامعة الدول العربية والامم المتحدة ابلغ محاوريه بان "هناك حاجة في سورية الى تغيير حقيقي"، مضيفا ان "هدفنا الاول رفاهية وسلامة الشعب السوري ومساعدته على بناء مستقبل يحقق تطلعاته المشروعة".

محلل سياسي: بإمكان الإبراهيمي فعل الكثير بخصوص الأزمة السورية

قال المحلل السياسي طالب إبراهيم لقناة "روسيا اليوم" من دمشق أن بإمكان المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي فعل الكثير بخصوص الأزمة السورية وهناك دائما فرصة للحل في عالم السياسية.

وأكد ان الأزمة السورية هي أزمة داخلية بالأساس بأبعاد إقليمية ودولية إستراتيجية كبيرة، وإن أي مقترح لا يقصي أو يستبعد أحدا ولا يغلب بإرادة خارجية طرفا على طرف هو مقترح مقبول ويمكن تفعيله وتحقيقه.

المحلل السياسي طالب إبراهيم

المصدر: "ا. ف. ب"+ "روسيا اليوم"

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

بغداد و"إكسون موبيل".. للصبر حدود!

Posted: 15 Oct 2012 12:51 AM PDT

تعكس الانباء عن نية الحكومة العراقية حرمان العملاق النفطي الأمريكي "أكسون موبيل" من عقد مشروع "غرب القرنة- 1" وامكانية استبداله بشركات نفطية روسية، خيبة بغداد من دخول الشركة الأمريكية إقليم كردستان، الذي وقع عقودا مع شركات نفطية كبرى متجاوزا العاصمة العراقية، التي ترى من جانبها أنها صاحبة الحق الوحيد في إبرام مثل هذه الاتفاقيات.

وسبق الحديث عن إمكانية معاقبة "أكسون موبيل" بمنع الحكومة العراقية العملاق النفطي الأمريكي من الاشتراك في مناقصات نفطية أعلنت عنها في شهر أبريل/نيسان الماضي. ولكن الأمر لم يصل بتاتا إلى حد سحب رخص ممنوحة للشركة الأمريكية واسعة النفوذ.

من جانب آخر، فالحديث عن دخول شركات روسية جاء إبان زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى موسكو.

أما الشركات النفطية الروسية العاملة في العراق فبعضها كـ"غازبروم نفط" مثلا رفضت التعليق على إمكانية حلوله مكان "أكسون موبيل"، بينما أكدت "لوك أويل" التي تعمل في حقل "غرب القرنة الغربية-2 " أنها لا تعتزم زيادة محفظتها حاليا.

ويعتقد محللون، أن مسألة خروج "أكسون موبيل" حال حدوثها ستكون بالتراضي، وذلك يستدعي الاتفاق على قضايا بارزة كتعويض الشركة عن استثماراتها، كذلك فإن حساسية دخول شركة روسية مكان "أكسون موبيل" تزيدها أهمية الاتفاقات المبرمة بين كبرى الشركات النفطية الروسية "روسنفط" و"أكسون موبيل" للعمل معا في الجرف القطبي الروسي.

وفي جميع الأحوال، فمن الأكيد أن بغداد لن تعاقب "أكسون موبيل" قبل أن تجد شركة تحل مكانها بشكل أكيد وستبين الأيام القادمة مدى نجاحها في ذلك.

التفاصيل في التقرير المصور

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

لافروف لا يؤكد استخدام قنابل عنقودية روسية الصنع في سورية

Posted: 15 Oct 2012 12:26 AM PDT

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الاثنين 15 أكتوبر/تشرين الاول إن بلاده لا تؤكد ما نشرته منظمة "هيومن رايتش ووتش" عن استخدام القوات السورية قنابل عنقودية روسية الصنع في الصراع الداخلي الدائر بسورية.

وقال لافروف للصحفيين في لوكسمبورغ خلال زيارته الى هناك: "لا تأكيد لهذا الأمر.. ثمة كميات كبيرة من الأسلحة في المنطقة. ويتم نقل أسلحة الى سورية وغيرها من الدول، بكميات كبيرة وبطريقة غير شرعية".

وأشار لافروف الى تدويل الصراع السوري بدرجة كبيرة والكميات الهائلة من الأسلحة المتوفرة في المنطقة، مضيفا انه من الصعب "تحديد من أين وكيف تصل الذخائر والأسلحة إلى سورية".

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قد نشرت يوم الأحد تقريرا تحدثت فيه عن أدلة جديدة على استخدام القوات السورية قنابل عنقودية في مناطق مأهولة، وذكرت ان مقاطع فيديو تظهر مخلفات عبوات قنابل عنقودية من طراز "آر بي كيه – 250"، وقنابل صغيرة من طراز "أيه أو – 1 إس سي إتش". ولم تحدد المنظمة إن كانت القنابل روسية أو لا، واكتفت بذكر أنواع القنابل.

‎وذكرت "هيومن رايتس ووتش" أن القوات الحكومية أسقطت قنابل عنقودية على مناطق مدنية الأسبوع الماضي. وذكرت في التقرير أن القنابل أسقطت من طائرات حربية وطائرات هليكوبتر، وأن كثيراً من الغارات وقعت قرب الطريق السريع الرئيسي الذي يربط بين الشمال والجنوب الذي يقطع بلدة معرة النعمان. وقالت إن من البلدات المستهدفة معرة النعمان والتمانعة وتفتناز وألتح، وأضافت أن القنابل العنقودية استخدمت أيضاً في مناطق أخرى في محافظات حمص وحلب واللاذقية ومناطق قريبة من دمشق.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس" + وكالات

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

مقتل 6 رجال أمن في هجوم شنه مسلحون مجهولون في بيشاور

Posted: 15 Oct 2012 12:19 AM PDT

قتل 6 من رجال الأمن بينهم ضابط وأصيب 12 في هجوم شنه مسلحون مجهولون فجر الاثنين 15 أكتوبر/تشرين الأول على مركز شرطة بالقرب من مدينة بيشاور شمال غربي باكستان.

ونقلت وكالات الانباء عن مصادر أمنية قولها أن عشرات المسلحين شنوا الهجوم بشكل مفاجئ على مركز غازي آباد الواقع في منطقة متني بضواحي بيشاور مما أدى إلى وقوع اشتباكات عنيفة بين الطرفين استمرت حوالي 3 ساعات.

وأضافت الوكالات أن المسلحين لاذوا بالفرار بعد أن أضرموا النار في المركز وألحقوا أضرارا مادية بسيارات وممتلكات قوات الشرطة، مشيرة إلى أنه قد تم نقل المصابين إلى مستشفى في المدينة لتلقي العلاج وبعضهم في حالة حرجة.

المصدر: وكالة "ايتر – تاس"

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

المباحث البحرينية تستجوب الامين العام لجمعية "الوفاق" المعارضة بعد زيارته مصر

Posted: 15 Oct 2012 12:07 AM PDT

استجوبت وزارة الداخلية البحرينية الاحد 14 أكتوبر/تشرين الأول الشيخ علي سلمان الامين العام لجمعية "الوفاق الوطني الاسلامية" لعدة ساعات في مركز الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية بعد زيارة قام بها إلى مصر.

واستنكرت جمعية "الوفاق" المعارضة في بيان استدعاء زعيمها علي سلمان معتبرة ذلك محاكمة للعمل السياسي وللرأي. وأوضحت الجمعية أن "قرابة 40 سؤالا وجهت للزعيم المعارض تمحورت حول أسباب الزيارة ومعنى الثورة التي وردت في أحاديثه لوسائل الإعلام المصرية".

كما سئل سلمان بحسب البيان عن "الجهات التي قابلها الوفد في مصر وما دار في هذه اللقاءات من أحاديث، وعن موقف الوفاق والمعارضة من العنف، ورؤية المعارضة إلى ما يجري في الساحة المصرية وموقف القوى السياسية المصرية من ذلك".

من جانبه، اعلن نبيل الحمر المستشار الاعلامي لملك البحرين عبر "تويتر" ان سلمان تسلم امر احضار من قبل وزارة الداخلية للمثول الأحد صباحا امام الادارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية.

وبحسب جمعية الوفاق، فقد تضمن امر الاحضار الذي تسلمه سلمان تهمتي "اذاعة اخبار كاذبة في الخارج"، و"التدخل في شؤون دولة شقيقة".

يذكر ان وفدا من المعارضة البحرينية زار مصر خلال الايام الماضية، وعقد مجموعة من اللقاءات مع الأحزاب السياسية المصرية، التي أكدت دعمها للاحتجاجات السلمية في البحرين.

الى ذلك اتهم قيادي في "الوفاق" النظام البحريني بالتمهيد لاعتقال الامين العام لجمعية الوفاق والزج به في السجن، من خلال استدعاءه الاخير لجس نبض الشارع وردة فعله، مؤكدا ان استدعاء الشيخ سلمان للتحقيق اثار موجة غضب وتنديد واسعة في اوساط البحرينيين حتى في مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر: "فرانس برس"

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

مصادر فلسطينية: أمير قطر يزور قطاع غزة قريبا

Posted: 14 Oct 2012 11:53 PM PDT

ذكرت مصادر فلسطينية أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سيقوم خلال أيام بزيارة الى قطاع غزة، برفقة عقيلته الشيخة موزا.

وستكون هذه الزيارة الأولى التي يقوم بها زعيم عربي لقطاع غزة منذ عام 1967.

وفي الوقت نفسه، رفض أكثر من مسؤول في حكومة حماس لصحيفة "الشرق الأوسط" تأكيد أو نفى أنباء وصول أمير قطر إلى غزة. وتأتي هذه الأنباء بعد أن أعلنت قطر عن نيتها استثمار نحو ربع مليار دولار في تطوير الاقتصاد والبنية التحتية في غزة، وهذا في إطار تعزيز العلاقات بين حكومة قطر وحركة حماس الحاكمة في غزة بعد تخليها عن دعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

ونقلت قناة "الكتاب" التي تملكها الجامعة الاسلامية في غزة عن مصادر وصفتها بالخاصة، قولها إن وفودا قطرية على مستويات عالية وصلت إلى القطاع، وأخرى ستصل قريبا للتحضير للزيارة، ويجري في القطاع العمل لترتيب الزيارة على أعلى المستويات.

ووصل إلى القطاع يوم الأحد وفد قطري برئاسة السفير محمد العمادي رئيس وفد مشاريع قطر في غزة، عن طريق معبر رفح البري لترتيب الزيارة.

وأشارت بعض وسائل الإعلام الى ان وزارة الداخلية في الحكومة المقالة تجري حاليا مناورة بنشر المئات من عناصرها في الشوارع الرئيسية لقطاع غزة، مرجحة أن  تكون المناورة في إطار الاستعدادات والترتيبات اللازمة لاستقبال الوفد القطري.

وذكرت الوزارة، في بيان لها على موقعها الإلكتروني، إن انتشار الأجهزة الأمنية استكمال للمناورة الميدانية التي أجرتها الأسبوع الماضي، بمشاركة كل أجهزتها الأمنية والشرطية في كل محافظات القطاع.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخبار البورصه

اخر اخبار الاسواق العربيه