islamway

.alarabiya.net

اخبار الجندي

اخبار الجندي ترحب بكم وتتمني قضاء وقت سعيد معنا ومن يرغب المساهمه في هذه المدونه يمكنه التواصل معي علي الاميلebage11@gmail.com محمول 01227640937 "وتهنئه من القلب لكل من هو عيد ميلاده هذا الشهر كل عام وانت بخير Mohammed Elgendy * Nisreen Aljundi * Tamer Elgandy *رورو الجندى * محمد الجندى * Hisham Algendy * Mohamd Beket * سعيد الجندى * Nadeen Eljundy * Walid Farouk Elgendy * Hekayet Rooh * Meza El- Gendy * مصطفى يحيى الجندى * أحمد الجندى * Elgendy Tamer * "

السبت، 29 سبتمبر 2012

روسيا اليوم: معرض "لمسات".. استعراض غزة بعيون الشباب

روسيا اليوم: معرض "لمسات".. استعراض غزة بعيون الشباب

Link to روسيا اليوم

معرض "لمسات".. استعراض غزة بعيون الشباب

Posted: 29 Sep 2012 02:58 AM PDT

تجاوز تسعة فنانين شباب الإهمال الرسمي وغير الرسمي ، فأقاموا معرضهم الفوتوغرافي في غزة تحت عنوان "لمسات"  المعرض الذي رصد الواقع الغزي في محطاته الأليمة.

ويدرس بعض المشاركين الإعلام في الجامعات الفلسطينية، وآخرون اختاروا طوعا تطوير مواهبهم الفطرية.

و"لمسات" هي لمسة الأفراد التي تنعكس من خلال احتكاكهم بالجغرافيا الغزية حيث سيٌنسى المعرض ، فيما ستكمل وسائل الاتصال الجماهيرية المهمة في نقل صورة غزة للعالم.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

مصرع 8 أشخاص في حريق بمصنع روسي في سيبيريا

Posted: 29 Sep 2012 02:54 AM PDT

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية مصرع 8 أشخاص وإصابة 8 آخرين بجروح في حريق نشب بمصنع لمعالجة المخلفات النفطية في سيبيريا.

وقال مصدر في مركز وزارة الطوارئ بمقاطعة الأورال السبت 29 سبتمبر/أيلول ان رجال الإطفاء عثروا على جثث 8 قتلى داخل المصنع التابع لشركة "إنفيست-أويل".

وشب الحريق في المصنع الواقع على بعد 66 كم من مدينة خانتي مانسيسك غرب سيبيريا في الساعات الأولى من اليوم السبت. وتسنى لرجال الإطفاء محاصرة النيران ومنعها من الانتقال الى مراكز سكنية قريبة، علما ان المساحة المتضررة تقدر بأربعة آلاف متر مربع.

المصدر: ايتار - تاس

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

مسرحية "وداعا أيها الورق" ومقارنة بين الماضي والحاضر

Posted: 29 Sep 2012 02:43 AM PDT

انتهت في المركز المسرحي التابع لاتحاد الفنانين المسرحيين في روسيا الاستعدادات لعرض مسرحية الكاتب والممثل الروسي المعروف يفغيني غريشكوفيتش " وداعا ايها الورق" والتي من المنتظر ان تستقطب جمهورا كبيرا.

اشار غريشانكوف خلال كتابته المسرحية إلى أشياء كثيرة مألوفة كان الإنسان يستعملها في حياته ثم يطردها ويتخلص منها وينساها وأصبحت من الماضي كالجرائد اليومية الصباحية.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

الخارجية الروسية: الإفراج عن سجينين روسيين في ليبيا من أولويات وزارة الخارجية الروسية

Posted: 29 Sep 2012 02:12 AM PDT

جاء في البيان الذي تم نشره يوم 29 سبتمبر/أيلول على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية  أن إعادة فلاديمير دولغوف وألكسندر شادرين السجينين الروسيين في ليبيا إلى وطنهما تعتبر من إحدى  الأولويات الهامة  لوزارة الخارجية الروسية.

ويقول البيان:" نظرا إلى نشر معلومات متضاربة تنقلها من وقت إلى آخر وسائل الإعلام عن ذوي الروسيين دولغوف وشادرين اللذين  أصدرت المحكمة الليبية بحقهما حكم الإدانة بمساعدة نظام القذافي تؤكد وزارة الخارجية الروسية  أن مهمة إطلاق سراح المواطنيْن الروسييْن المذكورين وإعادتهما إلى الوطن الروسي  تعتبر من أولويات وزارة الخارجية وبصورة خاصة لسفارتنا في طرابلس".

وأعاد البيان إلى الأذهان أنه بعد إصدار حكم الإدانة قدمت السفارة الروسية بمساعدة محام ليبي طعنا فيه حسب الأصول المقررة.

وجاء في البيان :" طالت مراسم النظر في الحكم من قبل محكمة الاستئناف كما يقول الجانب الليبي بسبب عملية إعادة التنظيم التي تشهدها حاليا مؤسسات الدولة الليبية بما فيها أجهزتها القضائية. إلا أن السلطة الليبية تؤكد لنا دوما أن القرار بهذا الشأن سيتخذ في القريب العاجل".

ويشير البيان أن السفارة الروسية لا تزال تقدم للسجينيْن الروسييْن دعما استشاريا ومعنويا حيث يزور منتسبو القسم القنصلي في السفارة الروسية  شادروف ودولغوف ويسلمون لهم  مواد غذائية وألبسة وغيرها من المستلزمات الأولية. ولا يشكو دولغوف وشادين من ظروف حبسهما وحالة صحتهما ومعاملة الليبيين. وبحسب قولهما فإن السلطات لا تقوم بإشراكهما في أية أشغال إجبارية.

وأكد البيان قائلا:" إننا نعتزم فيما بعد مطالبة الجانب الليبي بالإفراج عن شادرين ودولغوف في أسرع وقت واعادتهما إلى الوطن شأنهما شأن مواطنين بيلوروس وأوكرانيين مدانين معهما".

وأعاد البيان إلى الأذهان أن الحديث  في الأمر دار خلال لقاء سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي بنظيره الليبي أشور بن خيال الذي عقد يوم 27 سبتمبر/أيلول على هامش الدورة السابعة والستين للجمعية العامة لهيئة المم المتحدة.

يذكر أن كتيبة "قعقاع" للثوار الليبيين  قامت يوم 27 أغسطس/آب بتوقيف المواطنيْن الروسييْن دولغوف وشادرين و بعض المواطنين البيلوروس الأوكرانيين ( المجموع 25 شخصا). ووجهت إلى تلك المجموعة من الأشخاص تهمة بإصلاح المعدات الحربية التي استخدمها نظام معمر القذافي لمحاربة الشعب الليبي.

المصدر: وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء

 

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

البحرين.. مقتل شاب برصاص الأمن خلال مظاهرة احتجاج

Posted: 29 Sep 2012 02:10 AM PDT

قتل شاب بحريني يبلغ من العمر 17 عاما خلال اشتباكات وقعت يوم 28 سبتمبر/أيلول بين المتظاهرين والشرطة في ضواحي العاصمة المنامة.

وأفادت وكالة اسوشيتد برس ان يوم الجمعة شهد مظاهرات مناهضة للحكومة في بلدة صدد، الواقعة جنوب غرب المنامة، تحولت الى اعمال فوضى.

واعلنت جمعية الوفاق المعارضة ان مسؤولية مقتل الشاب تقع على عاتق قوات الامن، الذين فرقوا المتظاهرين. واشارت الجمعية الى أن قوات النظام قتلت الشاب بعد استهدافه بشكل مباشر ومتعمد من مسافة قريبة بالرصاص الإنشطاري.

وكانت قوى المعارضة نظمت تظاهرة حاشدة غرب العاصمة المنامة، طالب خلالها المحتجون بحرية الرأي والديمقراطية، مؤكدين عدم التنازل عن مطالبهم.

وتعاني البحرين من اضطرابات منذ اندلعت احتجاجات مطالبة بالديمقراطية قادتها الرموز الشيعية العام الماضي وأخمدتها السلطات، وتتهم البحرين إيران بتشجيع الاضطرابات.

المصدر: نوفوستي +موقع الملتقى

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

على تخوم التعقيد والبساطة".. حوار بين النحت والرسم

Posted: 29 Sep 2012 02:09 AM PDT

"على تخوم التعقيد والبساطة" - تحت هذا العنوان افتتح في غاليريه فيريسوف بموسكو معرض مشترك لأعمال فنانين روسيَّْين وهما الرسامة التشكيلية ليوسـيا فورونوفا والنحات دميتري توغارينوف.

يبدو وكأن أعمال الرسامة الروسية البارزة ليوسيا فورونوفا والنحات المعروف دميتري توغارينوف تشكّل عالمين فنيين مختلفين ومتباينين.. بيد أن أصحاب غاليريه فيريسوف الموسكوفية بالتعاون مع صندوق الفن الروسي الحديث في مدينة تسوريخ السويسرية تشجعوا لجمع هذين العالمين في معرض واحد لينطلق بينهما حوار حي.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور  

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

مدير مركز الديمقراطية وتنمية المجتمع في القدس: هناك خطر ألا تتم عملية الانتقال الى الديمقراطية في سورية

Posted: 29 Sep 2012 02:07 AM PDT

حذر وليد سالم مدير مركز الديمقراطية وتنمية المجتمع في القدس من أن هناك خطرا شديدا في سورية على امكانية عدم الانتقال الى الديمقراطية بسبب تدخل مختلف الاجندات الدولية في الموضوع، مؤكدا ان التغيرات في العالم العربي لن تؤدي إلى تداعيات ديمقراطية على الفور.

وفي مقابلة مع "روسيا اليوم"، أوضح سالم ان "المسألة بدأت في سورية كمطلب الشعب السوري بالكرامة وحقوق الانسان والديمقراطية، ثم تحولت الى تدخل أجندات دولية مختلفة، وهذا حول الموضوع عن أصله، وبالتالي هناك خطر ألا تتم عملية الانتقال الى الديمقراطية في سورية بسبب تدخل هذه الاجندات المختلفة في الموضوع".

واعتبر سالم ان ما يجري في العالم العربي هو "تغيرات يمكن فهمها في إطارين، الإطار الأول إطار قصير المدى تكتيكي يركز على البعد السياسي للتطورات الجارية في المنطقة، والإطار الآخر إطار يتعلق بالنظريات حول الانتقال الى الديمقراطية"، وشدد انه "من المعروف ان الانتقال الى الديمقراطية يحتاج الى وقت طويل".

هذا وشارك مدير "مركز الديمقراطية وتنمية المجتمع" في أعمال الطاولة المستديرة بعنوان "الربيع العربي" نظمتها جامعة موسكو للعلاقات الدولية بمشاركة عدد من الخبراء من دول عربية وأوربية.

وركز الاجتماع على تداعيات أحداث الربيع العربي والتحولات التي أسفرت عنها وإلى أين يمكن أن تؤدي على المستوى الداخلي لدول الربيع العربي وعلى المستوى الإقليمي والدولي، وذلك على خلفية وصول تيارات الإسلام السياسي إلى السلطة في بعض دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

 

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

ليوبيموف.. رجل المسرح العظيم ... و95 شمعة لذكرى ميلاده

Posted: 29 Sep 2012 01:47 AM PDT

لكل بلاد رموزها الثقافية وأعلامها، أولئك الذين تركوا بصمة في تاريخها .. ويوري ليوبيموف هو احد الرموز الروسية المعاصرة الذي ارتبط اسمه بالمسرح وبالجزء الاكبر من مسيرة روسيا المسرحية في القرن العشرين. واحتفل بيوبيله الـ 95 في صالة مسرح فاختانغوف، الموئل الحالي للمخرج الروسي البارز حيث التقى صحفيين ومهتمين بعالم المسرح.

لم يكن ذلك اجتماعا لتلقي التهاني بل مجالا لتقييم خبرة السنوات الماضية ونافذة للاطلاع على مشاريع المستقبل. فبعد انفصال ليوبيموف عن مسرح تاغانكا وفرقته المعروفة بات ضيفا مرغوبا في الكثير من المسارح الروسية والعالمية. ومشروعه الاخير في مسرح البولشوي بات اليوم محور اهتمام الوسط الفني  فستنطلق أوبرا "الامير إيغور" قريبا على الخشبة الشهيرة.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

أمريكي يطبخ جثة زوجته بعد قتلها

Posted: 29 Sep 2012 01:37 AM PDT

أدين طباخ أمريكي بتهمة القتل من دون سابق تصور وتصميم، بعد أن اعترف بأنه طبخ  جثة زوجته في الماء المغلي ثم رماها في سلة المهملات مع انه أكد أن وفاتها كانت عرضية.

وقال الطاهي ديفيد فاينز (49 عاما) أمام المحكمة  إنه كان يتشاجر مع زوجته فربط قدميها ويديها وأقفل فمها بشريط لاصق وخلد الى النوم، بيد أنه وجدها ميتة في اليوم التالي فأصيب بالذعر.

وأضاف انه طبخ جثتها لمدة أربعة أيام حولها إلى عصيدة قبل أن يرميها في سلة المهملات على أنها بقايا طعام. وقال المتهم إنه ترك جمجمتها في قبو منزل والدته إلا أن المحققين لم يعثروا على شيء لا في منزل والدته ولا في مطعمه.

وأضاف المتهم انه سبق له أن أوثق زوجته مرتين بالطريقة ذاتها على الأرجح "لمنعها من إدمان الكوكايين والكحول".

يذكر أن دون فاينز اختفت في أكتوبر عام 2009  ولم يعثر قط على جثتها.

وكانت المدعية العامة أصرت على أن يحاكم الرجل بتهمة القتل العمد، معتبرة أن وفاة زوجته لم تكن عرضية. إلا أن أعضاء هيئة المحلفين وهم ستة رجال وست نساء قرروا غير ذلك.

ومثل ديفيد أمام المحكمة على كرسي متحرك بعد محاولة انتحار فاشلة في فبراير 2011 عندما قفز من صخرة عالية بعد اتهامه باختفاء الزوجة. واستمرت محاكمة فاينز ستة أيام وسيصدر الحكم في حقه في 27 نوفمبر وهو يواجه عقوبة تتراوح بين 15 سنة والسجن مدى الحياة.

المصدر: وكالات

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

بدء تطبيق أحكام الشريعة الدينية شمال مالي..

Posted: 29 Sep 2012 01:32 AM PDT

تحاول الجماعاتُ الإسلامية المتشددة في شمال مالي تطبيقَ أحكامِ الشرعية الإسلامية في مناطق سيطرتهم، ما يلقى بظلاله على مختلف جوانب الحياة هناك. وتثير تصرفاتُ المتشددين والقيود التي يفرضونها على السكان المحليين تثير استياء الكثيرين، وخصوصا بين النساء.

تطبيق الشريعة الإسلامية وبما يجلبه من تغيرات يومية ملموسة أصبح على ما يبدو جزءا لا يتجزأ في حياة منطقة شمال مالي. ومنذ نهاية مارس/آذار باتت هذه المنطقة الشاسعة برمتها تحت سيطرة ميليشيات إسلامية متشددة أبرزها حركة "انصار الدين" و"حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا" وتنظيم "القاعدة" في بلاد المغرب الإسلامي.

الواقع السياسي الجديد ترك بصماته على النظام التعليمي، بعض الطلاب يفضلون التغيب عن الدروس والامتحانات في ظل الاجواء المتوترة. ليست النساء فقط هن اللاتي يشعرن بآثار القواعد المفروضة من قبل المتمردين. المحطات الإذاعية لم تعد قادرة على بث الموسيقى ومن النادر رؤية شخص يدخن في الأماكن العامة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

مسحوق الموت يخطف النفوس في بنجاب الهند

Posted: 29 Sep 2012 01:24 AM PDT

بالمقارنة مع مستوى الحياة في عموم الهند تعتبر ولاية بنجاب الشمالية أكثر المناطقِ رفاهية في البلاد. لكن قرب الحدود مع أفغانستان وتهريب الهيروين بكميات هائلة من هناك يدفع بنجاب إلى حافة اليأس.

ويساوي استهلاك "السم الأبيض" في بنجاب المعبر الرئيسي للهيروين الأفغاني في الهند ثلاثة أضعاف المعدل الوطني. يوجد في كل أسرتين مدمن واحد بالمخدرات الثقيلة على الأقل. ولا تؤثر الكميات التي تضبطها الشرطة بين حين وآخر في حجم التجارة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

روسيا ترسل الى الضفة الغربية الفي طن من الدقيق

Posted: 29 Sep 2012 01:11 AM PDT

وصل إلى الضفة الغربية ألفا طن من الدقيق الروسي لتوزيعِه على مواطني الضفة في إطار برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة وذلك وفق الحصة المترتبة على روسيا لهذه المنظمة الدولية.

وقالت ممثلة البرنامج أنا ترولي ليندغرين إن البرنامج لم يكن ليصمد لولا مساعدة ِمانحين مثل روسيا. وحسب البرنامج فإن القمح الروسي سيكفي لإطعام 90 ألف شخص خلال شهر في الضفة الغربية وستخصص هذه المساعدة للمحتاجين من المواطنين. يذكر أن الدفعة الأولى من القمح وزعت على سكان قرية مخماس البدوية الواقعة قرب البحر الميت ولدار ايتام في ضواحي القدس تراعيها الكنيسة الارثوذكسية الروسية في الخارج.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

حركة الشباب تفقد آخر معاقلها في الصومال

Posted: 29 Sep 2012 01:05 AM PDT

أكدت حركة الشباب الاسلامية في الصومال انها "انسحبت تكتيكيا" من مرفأ كيسمايو آخر معاقلها في البلاد، وذلك بعد معارك ضارية بين مقاتلي الحركة وقوات الاتحاد الافريقي التي شنت هجوما على المدينة في محاولة لاستعادة السيطرة عليها.

وقال علي محمد راغ المتحدث باسم حركة الشباب لـ"فرانس برس" السبت 29 سبتمبر/ايلول إن "القيادة العسكرية للمجاهدين الشباب أمرت بانسحاب تكتيكي عند منتصف الليل" من مرفأ كيسمايو.

وذكرت الوكالة نقلا عن شهود عيان ان آخر آلية عسكرية للشباب غادرت المدينة في وقت مبكر من الصباح السبت، وشوهدت مكاتب الحركة ومقراتها وهي خالية وتعرضت للنهب من قبل السكان.

وأكد الشهود أيضا ان إذاعة الأندلس التابعة لحركة الشباب أوقفت بث برامجها.

وكان الجيش الكيني اتجه الى الصومال تحت مظلة قوات الاتحاد الافريقي في اكتوبر/تشرين الاول للماضي لمساعدة القوات الافريقية على كبح جماح حركة الشباب. وكانت كيسمايو آخر هدف خططت القوات الكينية للاستيلاء عليه.

المصدر: فرانس برس + بي بي سي

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

العراق.. جهود مدنية وحكومية لإشاعة السلم الأهلي

Posted: 29 Sep 2012 12:39 AM PDT

منذ سنوات والعراقيون يحلمون بالسلم ِالاهلي، حلمٌ يعتقد بعضُ المثقفين أن تحقيقَه يحتاج الى بناءِ الثقةِ بين فئةِ المثقفين وساسةِ البلاد وسْط دعواتٍ من الحكومةِ للتصدي للتدخلاتِ الخارجيةِ وتفعيلِ العيشِ المشترك بين أبناءِ البلد من أجلِ تفعيلِ المصالحةِ الوطنية.

كثيرة هي شعارات المصالحة في العراق  لكن تطبيقها على أرض الواقع لايزال بحاجة للكثير من الجهد.

الحكومة العراقية وعلى مدار السنوات الماضية عقدت الكثير من مؤتمرات المصالحة الوطنية واستطاعت من خلالها أن تقنع بعض الجماعات المسلحة بترك السلاح، تطبيق المفهوم الشامل للمصالحة الوطنية يحتاج بحسب رئيس الحكومة إلى التصدي للتدخلات الخارجية وتفعيل المشتركات بين ابناء البلد.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

الناصريون يحيون ذكرى رحيل جمال عبد الناصر

Posted: 29 Sep 2012 12:15 AM PDT

توافد مئاتُ المصريين على ضريح ِالرئيسِ المصري الراحل جمال عبد الناصر لإحياءِ ذكرى رحيلِه الثانيةِ والأربعين.

وتظل صور جنازة الزعيم المصري جمال عبد الناصر الذى رحل فى 28 من شهر سبتمبر/ايلول من العام 1970 ذات دلالة عميقة تعكس علاقة وطيدة بين القائد والشعب ببلد جعلته الاقدار محوريا فى منطقة لا تغيب عنها النزاعات و الاضطرابات.

وفى ذكرى رحيله زحف مؤيدو افكاره الى ضريحه حيث لا يغيب الحديث هنا عن الامال  فى اقامة مجتمع تحت مظلة العدالة الاجتماعية التى يفتقدها ملايين المصريين الذين تابعوا الاعلان عن تاسيس الكتلة الناصرية.

وقال عبد الحكيم عبد الناصر نجل الزعيم المصر جمال عبد الناصر: "نلتقى اليوم لنعلن عن وحدة الاحزاب والقوى الناصرية لتكريس الكتلة الناصرية التاريخية فى حزب زاحد هو الحزب الناصرى". وياتى هذا الاعلان وسط حالة من الغموض تحيط بعمل اللجنة التاسيسية لكتابة الدستور والتى يسيطر عليها تيار الاسلام السياسى الذى يعد العدو التاريخى للزعيم المصرى جمال عبد الناصر.

وعلى الرغم من رحيل عبد الناصر الا انه لا يزال مثار جدل كبير داخل الاوساط السياسية فالرجل الذى اراد بناء وطن ذى ارادة سياسية مستقلة تعرض مشروعه لضربة قاصمة عندما ولى انور السادات وجهته الى واشنطن معتبرا ان 99 % من اوراق اللعبة فى يد ابناء العم سام.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

اليمن.. دعم دولي نحو الاستقرار

Posted: 29 Sep 2012 12:10 AM PDT

أكد منير الماوري الصحفي والناشط السياسي اليمني إن زيارة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الى الولايات المتحدة تهدف الى إعطاء الجانب الامريكي صورة عن الوضع في اليمن وإبلاغه أن العملية السياسيةَ في البلاد تمضي قدما.

وقال الماوري لـ"روسيا اليوم" تعليقا على مباحثات هادي مع كبار المسؤولين الامريكيين في نيويورك حيث التقى كلا من  نظيره الامريكي باراك اوباما ونائبه جون بايدن وجون برينان مستشار الرئيس لمكافحة الإرهاب، قال انه "يجب ان يقف المجتمع الدولي مع اليمن، والرئيس كان واضحا في طلب هذا الدعم". وأضاف الماوري انه "اذا كان الرئيس اليمني المنتخب يطلب الدعم، فمعنى ذلك ان الدعم يأتي في اطار السيادة اليمنية ولا يتعدى السيادة".

وكان هادي التقى نظيره الأمريكي لفترة وجيزة الثلاثاء 25 سبتمبر/أيلول على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وشكره على تعاونه في إرسال عناصر من المارينز إثر أعمال العنف التي استهدفت المصالح الأميركية في الشرق الأوسط بعد بث الفيلم المسيء للإسلام الذي أنتج في الولايات المتحدة.

واجرى هادي الخميس مباحثات مع بايدن الذي عبر عن شكره للقيادة اليمنية على جهودها لضمان أمن سفارة واشنطن ودبلوماسييها لدى صنعاء، فيما شدد هادي على حاجة بلاده إلى المساعدة لمكافحة الإرهاب.

المزيد من التفاصيل في المقابلة المصورة

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

اتفاق السودانين.. يعيد تصدير النفط إلى مجاريه

Posted: 28 Sep 2012 11:47 PM PDT

أفسح اتفاق أديس أبابا بين السودانين  المجال للحديث عن استئناف ضخ النفط الجنوبي عبر الشمال إلى موانئ التصدير.. تسويق النفط سيوفر للجنوب عوائد مالية افتقدها بعد القطيعة مع الشمال مطلع العام، ما أودى بسعر عملة السودان الجنوبي وسلط سيف التضخم على رقاب مواطنيه..

الشلل الذي أصاب مصارف الجنوب تفاقم بإغلاق معظم مكاتب الصرافة في العاصمة جوبا وأطلق عنان السوق السوداء ليحلق سعر الدولار الأمريكي بعيداً عن السعر الرسمي لصرف الجنيه الجنوبي الذي تتحكم به الحكومة.. ما انعكس بدوره على التضخم الذي بلغ شهر آب أغسطس الماضي 43.5% على أساس سنوي وفق التقديرات الرسمية.. إلا أن التهاب الأسعار فاق ذلك في الواقع.. ومع توصل السودانين في أديس أبابا لاتفاق يمهد الطريق لاستئناف تصدير نحو 350 ألف برميل من النفط الجنوبي في اليوم يتفائل المواطن بتحسن الأحوال. ولكن بقاء مسائل رئيسية عصية على الاتفاق حتى الآن، كقضية أبيي المتنازع عليها مثلاً، إنما يبقي الباب  مفتوحاً على حتمالات تجدد الخلاف وإيقاف إمدادات النفط.

المزيد في تقريرنا المصور

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

الرئيس اليمني يتهم ايران بالتدخل في شؤون بلاده.. و يرفض لقاء احمدي نجاد

Posted: 28 Sep 2012 11:45 PM PDT

اعتبر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ان إيران "فرضت نفسها كقوة إقليمية في المنطقة، وتسعى إلى تعويض خساراتها الاستراتيجية مع تزايد مؤشرات انهيار النظام في سورية ومحاولتها تعويض تلك الخسارة في بلادنا".

واتهم هادي في محاضرة القاها في مركز وودرو ويلسون الدولي للباحثين بواشنطن يوم 28 سبتمبر/أيلول إيران بالتدخل في شؤون اليمن ومحاولة نشر الفوضى والعنف فيها، مؤكداً الكشف عن 6 شبكات تجسسية تعمل لصالح إيران.

وقال هادي إن اليمن يواجه "تدخلات إقليمية معادية، منها التدخلات الإيرانية"، معتبرا انها تقف ضد التنمية في المنطقة. وأشار هادي إلى ان هذه التدخلات تمثلت "في الدعم الإيراني لبعض التيارات السياسية والمسلحة وتجنيد شبكات تجسسية"، مؤكداً الكشف عن خمس شبكات تجسسية تعمل لصالح إيران قال إنه تم إحالتها للقضاء، كما تم مؤخراً اكتشاف "الشبكة السادسة".

كما وجه اصابع الاتهام الى إيران بتقديم "الدعم القوي للحراك المسلح"، وقال إنها تقدم "الدعم السياسي العسكري والسياسي والإعلامي والمالي لقوى الحراك المسلح، في جنوب اليمن". وقال الرئيس هادي أيضاً إن إيران عملت على "استقطاب إعلاميين ومعارضين سياسيين" في محاولة منها إلى تخريب التسوية السياسية التي تمت وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، والتي قال إنها اعتبرتها "مبادرة سعودية امريكية".

وتابع أيضاً ان ذلك يهدف إلى إيجاد حالة من الفوضى والعنف، وفي إحداث انفلات أمني وسياسي في اليمن "لكي تستفيد من الأوضاع المضطربة لتمرير أجندتها في المنطقة، وتسعى إلى جعل بلادنا نقطة انطلاق لممارسة دورها الإقليمي واستهداف دول الخليج العربي". وأضاف: إن لدى إيران أطماع لتوسيع نفوذها الإقليمي في البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي من أجل تعطيل خط الملاحة الدولية والمصالح الغربية في المنطقة.

هادي يرفض لقاء نجاد

في سياق متصل كشفت مصادر سياسية يمنية مطلعة أن هادي رفض طلباً من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بلقائه على هامش اجتماعات الدورة الـ67 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.  

وحسب المصادر فان أحد أعضاء الوفد الإيراني أبلغ مسؤولاً في الوفد اليمني طلب نجاد اللقاء بهادي، غير أن الأخير اعتذر عن تلبية الطلب، معللاً بأنه لا يمكن حدوث أي لقاء رئاسي أو على أي مستوى رفيع قبل أن تكفّ طهران عن تدخلاتها في الشأن اليمني من خلال ما تقدمه من دعم سياسي ومالي وعسكري لجماعة الحوثيين ولفصائل في الحراك الجنوبي.

المصدر: وكالات

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

لجنة بالكونغرس تعرقل إرسال معونات مالية أمريكية لمصر

Posted: 28 Sep 2012 11:07 PM PDT

عارضت لجنة المخصصات المالية للعمليات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي خطة الإدارة الأمريكية تحويل دفعة جديدة من المساعدات المالية لمصر.

وأفادت "رويترز" أن إدارة الرئيس الامريكي باراك اوباما أبلغت الكونغرس الجمعة 28 سبتمبر/أيلول بأنها تعتزم تحويل 450 مليون دولار الى مصر، غير أن كاي غرانغر رئيسة اللجنة الفرعية للمخصصات المالية للعمليات الخارجية في مجلس النواب الامريكي اعترضت على هذا القرار.

وأكدت النائب الجمهوري انها "لا ترى حاجة فورية لضخ هذا المبلغ" لمصر، واصفة اقتراح الادارة الامريكية بأنه سابق لاوانه، وجمدت تحويل المساعدات.

ويشير محللون الى ان موقف غرانغر يعبر عن القلق الموجود بين النواب الامريكيين بشأن نظام الحكم الجديد في مصر، خاصة على خلفية تنامي المشاعر المعادية لأمريكا في الشارع المصري ومهاجمة السفارة الأمريكية في القاهرة احتجاجا على بث الفيلم المسيء الذي أنتج في الولايات المتحدة.  

وكانت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون أكدت للرئيس المصري محمد مرسي قبل عدة أيام أن الولايات المتحدة ستفي بالتزاماتها بشأن توسيع المساعدات الاقتصادية لمصر بغض النظر عن الاحتجاجات المناهضة لامريكا التي اجتاحت مصر على خلفية بث الفيلم.  وفي لقاء مع مرسي في نيويورك الاثنين 24 سبتمبر/أيلول على هامش الدورة الخريفية للجمعية العامة للأمم المتحدة، أكدت كلينتون للرئيس المصري "استمرار التزام إدارة اوباما بتقديم المساعدات العسكرية والاقتصادية للقاهرة".

 

 

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

مقتل 4 اشخاص من حزب المؤتمر في كمين شمال شرق اليمن

Posted: 28 Sep 2012 10:40 PM PDT

قتل اربعة اشخاص وجرح 10 آخرون على الأقل، من قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي أسسه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، في كمين نصبته عناصر مجهولة في محافظة الجوف شمال شرق اليمن.

وقالت مصادر محلية في صنعاء ان مجموعة مسلحة اطلقت الرصاص يوم 28 سبتمبر/أيلول على موكب قيادات المؤتمر الذي كان يضم امين الجوف ورئيس فرع المؤتمر هناك اثناء عودتهم من صنعاء بعد تقديمهم واجب العزاء لمحافظ العاصمة صنعاء.

وأفاد مصدر محلي بان الكمين الذي نصبته قبيلة الشولان لقبيلة همدان التابعة لحزب المؤتمر وقع على خلفية قضايا ثأر بين القبيلتين.

المصدر: آي يو بي

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخبار البورصه

اخر اخبار الاسواق العربيه